يقدم القسم عدد من الخدمات الواسعة للكلية، وتشمهل هذه الخدمات الحفاظ على مرافق الكلية،والمباني، وتوفير بيئة صحية وآمنة للطلاب والموظفين والزوار وتسهل خدمات النقل وخدمات الموظفين والخدمات الأخرى..

الرؤية:
"إثراء تجربة الطلاب الأكاديمية عن طريق خلق بيئة متميزة تشجع على تطوير جودة عملية التعليم والتعلم".

 

*تقديم أفضل الخدمات والاحتياجات بأقل التكاليف
*إدارة وتطوير المرافق تماشيًا مع الخطة الاستراتيجية

التخطيط لمرافق الكلية وتطوير البنية التحتية:
- تخطيط وإدارة حرم الكلية ومحيطها ومرافقهما.
- إدارة وتنفيذ مشاريع التشييد.
- إدارة وتحضير الميزانية السنوية.
- تحضير خطة رئيسة لتطوير البنية التحتية.
- الحصول على تراخيص وموافقات من قبل شرطة عمان السلطانية و واحة المعرفة مسقط بشأن تطوير البنية التحتية.

عمليات الإصلاح والصيانة:
- تنفيذ جميع أنشطة الصيانة الوقائية.
- تنفيذ جميع عمليات الصيانة(e tracker)
- صيانة محيط الكلية.
- التقييم المسبق للمرافق قبل إجراء عمليات الصيانة.
- إخطار الكلية بأية متطلبات –أيا كان نوعها- بغرض تطوير وصيانة ممتلكات الكلية.
- ضمان أن جميع الممتلكات والمرافق مصانة جيدا.
- ضمان إدارة فعالة لأية نواتج سلبية من عمليات الإصلاح وإخطار إدارة الكلية.
- التخلص من النفايات.
- التحكم بانتشار الحشرات الضارة.
- تجهيز القاعات الدراسية ومكاتب الموظفين.
- تنظيف المجمعات السكنية بالكلية.
- الاعتناء بالحدائق والتشجير في حرم الكلية.
- العناية بمرافق ضيوف الكلية وصيانتها وتزويدها بالمعدات والأدوات الضرورية.

عمليات الشراء والعقود:
- توفير متطلبات الخدمات بالكلية بشكل فعال واقتصادي ودقيق حسب قوانين وضوابط الكلية.
- التواصل مع الأقسام من أجل تحديد دقيق للخدمات المرغوب توافرها لضمان الجودة والاقتصاد في الشراء.
- تطوير وتنفيذ برامج بالتنسيق مع الموظفين المعنيين بجميع الأقسام لضمان توفير الوقت والتكاليف.
- الاحتفاظ بالعقود مع المزودين والمقدمين لخدمات الصيانة لضمان عمليات صيانة مستمرة.

عند الشراء:
- شراء جميع القرطاسيات والمواد الاستهلاكية لأغراض أكاديمية فقط.
- ضمان الاحتفاظ بسجل بجميع الكميات التي تم طلبها مسبقا.
- توصيل الغرض المطلوب للموظف أو القسم المقدم للطلب.

مكتب الأمن والمواصلات:
- يقوم باستقبال الاتصالات الواردة إلى الكلية على الفور بكل احترافية، ويعيد توجيهها للأفراد المعنيين أو الأقسام المطلوبة
- يرحب بزوار الكلية ويسجل بياناتهم قبل إرشادهم للأشخاص المعنيين أو الأقسام المعنية.
- تبلغ عن استقبال أية رسائل بريد إلكترونية أو خطابات من أية جهة وتوصلها إلى الأشخاص المعنيين أو الأقسام المعنية.
- يسهم في توفير بيئة عمل ودراسة آمنة ومريحة للموظفين والطلاب ولزائري الكلية.
- يوفر خدمات أمنية محسنة لحرم الكية بشكل عام وممتلكاتها بشكل خاص.
- يعمل على تقصي أية محاولات لخرق القوانين أو ارتكاب إجرام يخل بنظام الكلية، ويحاول منعها بالتحقيق والتعرف على الجانحين، حيث يحيلهم للعقاب.
- التقليل من وطئة مخاوف حدوث الجرائم أو الجنح وتوفير ضمانات للموظفين والطلاب ولزوار الكلية.
- يضمن توافر حافلات النقل من الكلية وإلى المواقع المختلفة في المنطقة.
- يراقب سير الزحام المروري في حرم الكلية.
- يوفر وسائل النقل للجميع في حالات الطوارئ
- يبلغ موظفي الأمن بواحة المعرفة مسقط عن أي متطلبات بخصوص زيارة شخصية مهمة لحرم الكلية.
- يوفر بطاقات مرور للمركبات الخاصة بمجتمع الكلية

خدمات الدعم والمساكن
- يقوم بتقصي واختيار المساكن حسب متطلبات الكلية.
- عقد اتفاقيات لصالح المجمعات السكنية أو يلغيها أو يجددها.
- إخطار أصحاب البنايات السكنية في حالة ملاحظة أية معضلات.
• - يقوم بتسجيل الطلاب لانتسابهم للمجمعات السكنية.
- يتكلف بأعمال التأثيث في المساكن بالتعاون مع وحدة المشتريات.
- تنظيف المجمعات السكنية بالتعاون مع وحدة العناية بالصحة.
- يقوم بإجراء جميع الأنشطة الوقائية والاحترازية لأعمال الصيانة بالكلية.
- يقوم بتوفير غرف للطلاب والموظفين ومناوبي الحراسة ورجال الأمن.
- يقوم بتنظيم حافلات الكلية بالتعاون مع وحدة النقل والمواصلات
- يقوم بتوفير المواصلات اللازمة لمشاريع الطلاب، أو للمستشفيات، للتسوق أو النقل للمطارات

وحدة السلامة والأمن:
- تنفيذ إجراءات وإرشادات وسياسات الصحة والسلامة بالكلية.
- ضمان الإبلاغ عن والتحقيق في أية حوادث أو أخطاء أو جرائم، والعمل على اتخاذ الإجراءات المناسبة.
- يصدر تقييما بكل المخاطر المحتملة.
- يتقصى حالات مرافق وممتلكات الكلية ويحتفظ بسجل خاص بها.
- يتقصى حالات مركبات الكلية ويحتفظ بسجل خاص بها.
- يضمن السلامة في مواقع البناء.
- مسؤول عن مركز العناية بالصحة في الكلية
- يتقصى حالات مطاعم الكلية على الدوام مع الاحتفاظ بسجل خاص بذلك.
- ضمان أن صناديق الإسعافات الأولية تحتوي على كامل المعدات الضرورية، ويضمن سهولة الوصول إليها واستخدامها.
- يوفر دورات تدريبية في اتخاذ اجراءات السلامة عند الحرائق لمجتمع الكلية.
- إخطار المسعفين ورجال الأمن بأي جديد على العمل.

خدمات الفعاليات والضيافة:
- يضمن سير الفعاليات والأنشطة بالشكل المخطط له.
- يتكلف بحجوزات قاعة المسرح والمجمع الرياضي ومختبر الحاسوب العام.
- يوفر المأكولات والمشروبات أثناء الفعاليات والأنشطة.
- يتكلف بحجوزات الفنادق لضيوف الكلية أو الموظفين المنضمين حديثا لكادر الكلية.
- يوفر المواصلات إلى المطارات لضيوف الكلية والموظفين المنضمين حديثا للكلية.
- يدير قسم الضيافة بالكلية.
- يساعد الموظفين المنضمين حديثا على إيجاد مساكن لهم

 

السلامة:
- توفير مواقف للسيارات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، ويعمل على صيانة الكراسي المتحركة ومعابرها، ودورات مياه ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها.
تركز كلية الشرق الأوسط على توفير ملازمات الأمن والسلامة لجميع مجتمع الكلية. وتعمل الكلية على التخطيط لمواقف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، فالمبنى TL-1 و TL-2 بهما مواقف تسع لثلاث مركبات، وكذلك دورات مياه لهذه الفئة، كما انا جميع المباني مزودة بكراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة بواقع كرسي واحد لكل مبنى.

- صيانة كاميرات الأمن
قامت الكلية بتزويد مباني الكلية الأربعة بكاميرات، شاملة لمختبرات الحواسيب، والممرات، ومواقف المركبات.

- طفايات الحرائق
حيث أن كل المباني مزودة بطفايات الحرائق
- مراقبي الحرائق
في كل طابق من كل بناية في الكلية هناك مراقبين اثنين للحرائق، ويتفاوت عدد مراقبي الحرائق حسب متطلبات كل مرفق.

- عمليات تدريبية تجريبية
لكل مبنى نقطة تجمع خاصة به، ويتم القيام بالعمليات التدريبية والتجريبية للسلامة في كل فصل دراسي، قد يتم الإبلاغ عنها قبل حصولها أو لا يتم الإبلاغ عنها.

لمواصلات
تتوفر المواصلات للطلاب ولجميع الدراسين ومرتادي الكلية.
خدمات المساكن:
- قاعات دراسية
- غرف للصلاة
- قاعات لمشاهدة التلفاز
- خدمة الواي فاي
- المواصلات
- مراقبين على مدار الساعة
- الحراس ورجال الأمن متوفرين على مدار الساعة
- خدمات النقل إلى المطارات
- النقل للمستشفيات إذا تطلب الأمر
- رحلة إلى مسقط سيتي سنتر مرتين في الأسبوع
- الطلاب الذين يعملون على مشاريع تتوفر لديهم مواصلات للشركات المقصودة

خدمات مواقف المركبات:

620 موقف، وتم إضافة 200
- ثلاثة مواقف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة
110 مواقف مخصصة للموظفين
- مواقف مخصصة للحافلات
خدمات أخرى
مبنى الخوارزمي
- توافر خدمة الواي فاي في جميع أرجاء حرم الكلية
- كاميرات مراقبة
- قاعة مخصصة للطلاب بسعة 80 طالب وطالبة
- كل القاعات الدراسية مزودة بأجهزة عرض ونظام صوتي

مبنى ابن رشد
- قاعتين للطلاب مزودة بالمأكولات والمشروبات
- قاعة للصلاة
- كاميرات مراقبة
- غرفة الاجتماعات
- قاعة للفعاليات الصغيرة
- كل القاعات الدراسية مزودة بأجهزة عرض ونظام صوتي
- مختبرات الهندسة
- مختبرين للغة

مبنى الخليل
- مختبرات أنظمة
- جهاز طباعة عالي السرعة للطلاب
- مكتبة (مفتوحة حتى في أيام الخميس)
- قاعة للفعاليات الصغيرة
- اجتماعات عن طريق وسيطة الفيديو
- غرفة اجتماعات
- مكتبة: غرفة صوتيات ومرئيات
قاعة للبحوث
قاعة للنقاشات
خدمة التصوير والطباعة

مبنى ابن خلدون
قاعة للموظفين بسعة 110 موظف
قاعة للطالبات بسعة 80 طالبة وأخرى للطلاب فقط بسعة 90 طالب
كافيتيريا بسعة 375 طالب وطالبة

Facilities Management (Campus Planning and Infrastructure Developments)
Mr. Mohamed Sakeer(Head)
Telephone: 24531434
Office Hours: 8:00 am to 5:00 pm

Health & Safety Unit
Mr. Ahmed Zajdali
Telephone: 24531438
Office Hours: 8:00 am to 5:00 pm

Front Office, Security and Transport
Mr. Said Al Battashi
Telephone: 24531745
Office Hours: 8:00 am to 5:00 pm

Procurement & Contracts Office
Mr. Navid Shamsudheen
Telephone: 24531430
Office Hours: 9:00 am to 6:00 pm

Maintenance Unit
Mr. Navid Shamsudheen
Telephone: 24531434
Office Hours: 9:00 am to 6:00 pm

Hostel Unit
Mr. Fahad Battashi
Telephone: 24531429
Office Hours: 8:00 am to 5:00 pm

Stores Unit
Mr. Abdul Nasir
Telephone: 24531432
Office Hours: 8:00 am to 5:00 pm