تُعد مكتبة كلية الشرق الأوسط من أبرز المرافق التعليمية، حيث تم تجهيزها بكافة الاحتياجات والمستلزمات، وتحتوي على أكثر من 45000 كتابًا لمختلف المجالات والمواضيع التي تعنى باهتمامات الطالب والتي تفيده في مجال دراسته بالإضافة إلى وقت فراغه وتغذية العقل بالقراءة والتثقف والحصول على مراجع بالإضافة إلى مصادر سمعية وبصرية وخدمات الطباعة والمجلات الإلكترونية وقواعد البيانات.

تضم المكتبة قسمين للقراءة، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2400 مترًا مربعًا، وتتسع حوالي 350 طالبًا وطالبة، وقد تم تجهيز الطابق الأرضي بقسم الإعارة والمراجع، وخمس غرف للمناقشة والمذاكرة، وقاعة للنسخ والطباعة وقاعة كبيرة للقراءة تتسع لأكثر من 150 طالبًا وطالبة.

 بالإضافة إلى ذلك، تم تخصيص الطابق الأول إلى أرفف الكتب وقسمًا للقراءة والمذاكرة الفردية، وقسم لبحوث أعضاء هيئة التدريس وقسم الدوريات، وقسم المصادر السمعية  والمرئية وقسم لالة النسخ، حيث تم تجهيزها بأحدث الأجهزة.


 

قسم المصادر السمعية والبصرية:
يعد قسم المصادر السمعية والبصرية من أبرز المرافق وأكثرها نشاطًا وإقبالاً من الطلبة، حيث يتسع القسم ل30 طالبًا، وتم تجهيزها بأجهزة مواكبة للتكنولوجيا الحديثة، حيث بإمكان الطالب الإستماع واستخدام أقراص الفيديو الرقمية والأقراص المدمجة والأشرطة ذات الصلة بالمواد الدراسية التي تفيد الطالب وتعزز القدرات السمعية والمرئية وتساعده على تخطي عقبة المشاكل التعليمية المختلفة.

قاعات المناقشة:
يتوفر في الطابق الأرضي للمكتبة خمس قاعات للمناقشة والمذاكرة تتسع على حوالي 8 إلى 10 طلاب، حيث أنه بإمكان الطالب استخدام هذه القاعات لتقديم العروض والمناقشات الجماعية والمذاكرة الجماعية،جديرٌ بالذكر أنه يجب على الطالب حجز القاعة وفقًا للسياسات المتبعة في المكتبة.

دليل البحث عبر الإنترنت:
تقدم المكتبة خدمة دليل البحث عبر الإنترنت، وهو عبارة عن مرفق لجميع الكتب المتوفرة في المكتبة، وتعرف عملية البحث باسم (OPAC)، وذلك من خلال النظام الإلكتروني للكلية (CIS)، حيث تُظهر هذه العملية للطلبة جميع تفاصيل الكتب مثل الاسم، المؤلف، العنوان، الناشر، الرقم الدولي المقنن للكتاب

خدمة الإنترنت:
تم تزويد المكتبة في الحرم الجامعي بخدمة (الواي فاي)، حيث يمكن للطلبة الاتصال بالإنترنت باستخدام أجهزة الحاسب الآلي الشخصية في أي مكان من الحرم الجامعي.

خدمة النسخ:
توفر مكتبة الكلية آلات النسخ للطلاب، حيث يمكن للطلبة استخدامها لتصوير المستندات والكتب وغيرها من الموارد المتاحة في المكتبة، كما يمكنهم استخدامها بواسطة البطاقة الجامعية الخاصة بهم.
خدمة إعارة الكتب:
يقع قسم  الإعارة في الطابق الأرضي من المكتبة بالقرب من المدخل، ويقوم موظفي القسم بإعارة الكتب وإرجاعها وعمليات تجديد الكتب وفقا لقوانين المكتبة وبالإضافة إلى مساعدة الطلبة والرد على استفساراتهم فيما يتعلق بعملية البحث عن الكتب.


خدمة الإحاطة الجارية:
تقدم المكتبة نشرة إرشادية أسبوعية بعنوان "LIB weekly"، التي تحتوي على معلومات عن  الكتب والدوريات التي وصلت حديثا إلى المكتبة.

قائمة الكتب الجديدة:
يتم تزويد الزوار والطلبة الجدد بقائمة تحتوي على معلومات الكتب التي وصلت حديثًا وذلك بالقرب من مدخل مكتبة الكلية.

  • تخضع مكتبة الكلية لمبادئ وفقًا لسياسة الكلية،حيث يتم تنفيذها مع كافة أعضاء الهيئة التدريسية والموظفين والطلاب في الكلية،وجميع الأفراد الآخرين الذين يحتاجون إلى استخدام المرافق بعد اتخاذ الأذونات السابقة من إدارة المكتبة.
  • يجب الالتزام بالسلوك السليم في جميع مرافق المكتبة ،ويمنع استخدام الهواتف المحمولة ،كما أنه يجب وضعها في الوضع الصامت،والهدوء التام أثناء التواجد فيها، وسيتم النظر لكل من يخالف القوانين والأنظمة وفقًا للسياسة المتعبة في الكلية،ويجبر على مغادرة المكتبة فورًا،وسيتم احالة الحالات الغير لائقة إلى مكتب العميد/اللجنة التأديبية ؛ للنظر فيها وفقًا لأحكام الإجراءات التأديبية المناسبة للكلية.
  • يُمنع منعًا باتًا الأكل والشرب في المكتبة.
  • لا يسمح للطلاب استخدام المعدات السمعية الشخصية في المكتبة،ويمنع التصوير بأنواعه، إلا بعد الحصول على إذن مسبق من إدارة المكتبة.
  • تستخدم خدمة الانترنت في ما يتعلق بالأمور الدراسية والمتطلبات العملية للمشاريع وغيرها فقط.
  • يسمح للطالب استعارة ثلاثة كتب فقط لمدة اسبوعين،ويجب تجديد مدة الاستعارة إذا استدعى الأمر في فترة اضافية لمدة اسبوعين.
  • يتم فرض غرامة مالية تصل إلى مائة بيسة في اليوم الواحد في البنود المتأخرة.
  • يتم ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني الخاص بالطالب وخاصة في حالة الاسترجاع المتأخر للكتب واشعارات الاستعارة ..ألخ ؛لذا يجب على جميع الطلاب المواظبة على التحقق من الوارد في البريد الالكتروني الجامعي.
  • يتحمل مستخدمي الموارد المتوفرة في المكتبة المسؤولية في الموارد المتوفرة في المكتبة ، وإدارك أهمية الانضباط في استرجاع المواد المستعارة في الوقت المحدد والمحافظة عليها؛لتعم الفائدة للجميع.
  • في حالة فقدان أية من مواد المكتبة،يجب توفير بديلًا للمادة ذاتها أو دفع ضعف التكلفة الخاصة للمادة.
  • المكتبة لا تستقبل الكتب التالفة بعد الاستعارة،ويجب على المستعير استبدالها بأخرى جديدة.
  • لا يُسمح بتأجيل التسجيل إلى الفصل الدراسي المقبل أو منح درجة الدبلوم إلا بعد إرجاع كافة الكتب والمواد المستعارة ودفع الغرامات الغير مسددة.
جديرٌ بالذكر أن المكتبة مراقبة بنظام الدوائر التلفزيونية المغلقة، حيث يتم مراقبة جميع تحركات الزوار، وسيتم الإبلاغ عن أي طالب يخالف أنظمة المكتبة ويُحال إلى اللجنة التأديبية لإتخاذ الإجراء المناسب.

استعارة الكتب:
تُسمح الإستعارة للطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين وذلك باستخدام بطاقات الهوية للموظفين والبطاقة الجامعية للطلبة.

استرجاع الكتب:
يتم استرجاع الكتب المستعارة خلال ساعات العمل المحددة فقط.

تجديد مدة الاستعارة:
يسمح بتجديد وتمديد فترة الإستعارة قبل إنتهاء المدة المحددة وذلك من قسم الإعارة والمراجع في المكتبة.

سحب الكتب:
يحق لإدارة المكتبة سحب الكتب المستعارة بعد انقضاء المدة المحددة للإستعارة (أسبوعين)، خاصة إذا كان الكتاب مطلوبًا من طالب آخر.

سياسة الغرامة:
تطبق سياسة الغرامة بعد انقضاء (3) أيام من مدة الإستعارة، وذلك وفقًا لسياسة إدارة المكتبة في فرض الغرامة على الكتب المتأخر استرجاعها.

فقدان الكتب:
في حالة فقدان الكتاب المستعار، يجب استبداله بأخر جديد أو دفع تكلفة الكتاب.

اتلاف الكتب:
يجب إرجاع جميع الكتب المستعارة بجالة جيدة، علمًا بأن إدارة الكلية ستفرض رسومًا على الكتاب التالف أو استبداله بشراء كتاب آخر.

  1. هل بإمكاني استخدام البريد الإلكتروني أو الهاتف النقال؛ للحصول على الكتب أو المقالات المرسلة من المكتبة؟ 
    تسعى كلية الشرق الأوسط لتوفير خدمات التواصل عبر الهاتف النقال أو البريد الإلكتروني، ونؤكد بأن هذه الخدمة ليست متوفرة حاليًا، مع التأكيد في الحصر على توفيرها وتطويرها مستقبًلا.
  2. هل بإمكاني الحصول على مساعدة من موظفي المكتبة في ما يتعلق بالمكتبة والمراجع وغيرها من المعلومات؟ 
    نعم بكل تأكيد، يمكنك التواصل مع موظفي المكتبة وطلب المساعدة منهم.
  3. هل بإمكاني معرفة قائمة الكتب المتوفرة في المكتبة وأنا في الحرم الجامعي للكلية؟ 
    بالتأكيد، يتم تزويدك بكافة المعلومات المتعلقة بالكتب وطريقة تجديد الإستعارة والإسترجاع، علمًا بأن المواد المستعارة في مسؤولية المستخدم لموارد المكتبة المختلفة.
  4. هل بإمكاني استخدام المكاتب الأخرى الموجودة في مسقط؟ 
    يمكنك استخدام خدمات مكاتب جميع مؤسسات التعليم العالي في مسقط، بما في ذلك مكتبة جامعة السلطان قابوس وفقًا لسياسة وبنود الجامعة.