لقد تم إنشاء قسم الدراسات العليا بهدف إدارة وتفعيل برامج الدراسات العليا بكلية الشرق الأوسط. ولا يخفى أن هذا القسم قد احتًضن في العام 2007 وذلك فور انضمام الدفعة الطلابية الجديدة لبرنامج الماجستير بالكلية. مع العلم أنه يتم إدارة وتشغيل القسم بالتعاون مع كوادر الكلية من مختلف الأقسام.

بشراكة أكاديمية مع جامعة كوفنتري بالمملكة المتحدة يقدم القسم برامج _____، أخذا في عين الاعتبار بإنه يتم إكمال كل برنامج من البرامج في غضون سنة في حالة الدوام الكامل، وسنتين في حالة الدوام الجزئي. ولا بد من التنويه إلى إن كلية الشرق الأوسط تقدم هذه البرامج كدوام جزئي فقط.

ويتم حضور هذه البرنامج حاليا من قبل المدراء والمختصين من مختلف القطاعات، وموضفي تقنية المعلومات بمختلف الوزارات، ومن قبل المنظمات الخاصة كالنورس، وعمانتل، وشركة تنمية نفط عمان، وبنك عمان الوطني، وأوريكس عمان، والشركة العمانية لإدارة المطارات.

إن جُلَ ما يصبو إليه قسم الدراسات العليا بالكلية هو تحقيق رؤيته التنظيمية القائمة على إلهام العقول المبدعة، بالإضافة إلى تحقيق مهمته الأسمى وهي الوصول إلى درجة الامتياز في مجال تطوير الموارد البشرية، وتوفير محتوى علميا يمكن الرجوع إليه كمصدر، والانخراط في المجتمع المحلي والعالمي. كل هذا يسهم في إثراء تجارب الطلاب الأكاديمية. لذلك يمكننا القول بأن القسم يضع نصب عينيه مهمة توفير البيئة الملائمة للدارسين، حيث يستقون جميع الخصائص والجوانب الاسترتيجية والعملية فيما يتعلق بالأمور الإدارية والتنظيمية والتقنية المنصبة في مجالات أعمالهم.

1) توفير تعليم معرفي شامل لطلاب المرحلة العليا، وإتاحة فرص لتطوير ذواتهم والممارسة العملية لتخصصاتهم، وإعدادهم لتقلد مناصب إدارية.
2) تقوية وتطوير المهارات والمعارف المكتسبة في مراحل تعليمية سابقة، هذا بالإضافة إلى تحسين وصقل مهارات الطلاب ومبادئهم في مجالات وظائفهم.
3) ج) صقل مهارات التواصل المبنية على التحليل والتفكير النقدي، وصقل مهارات التحدث، وبدراسة خصائصها فإن القسم يساعد الدراسين على تطبيق هذه الخصائص في تخطي أي عواقب قد تواجه أي مدير ع ان.
4) تأهيل الطلاب للتعرف على المشاكل الرئيسية في مجال البحث التطبيقي فيما يتعلق بإدارة المعلومات. كما يقوم بتأهيلهم بالعمل كباجثين منتجين ومستقلين، أو كمستشارين في مجالات تخصصهم.
5) إثراء معرفة الطلاب فيما يتعلق ببيئة العمل وطبيعتها ونطاق استراتيجيات سوق العمل وعملياته التشغيلية والإدارية.
6) إكساب الطلاب مهارات التحليل النقدي لدى تحليلهم العوائد المتوقعة في سوق العمل وذلك بتطبيق أساسيات تقنية المعلومات، والتحليل،
7) توفير محتوى علمي غني فيما يخص سوق العمل وبالتحديد فيما يتعلق بتطوير وإدارة أنظمة المعلومات الحاسوبية والعمليات ، بغرض تطوير الذات ومستوى العمل المحترف. ويتم إطلاع الدراسين على كل جديد في العالم في هذه المجالات.
8) إتاحة الفرصة للطلاب لاستيعاب النظريات والمفاهيم والقضايا المتعلقة بعمليات تخطيط وإدارة وتوظيف أنظمة وتقنية المعلومات في أي منظمة كانت.
9) غرس الوعي بمبادئ الحاجة إلى العمل بذكاء وبأقل تكلفة، بالإضافة إلى مبادئ الاندماج مع البيئات الإدارية. ليس هذا فحسب، بل إن القسم يهدف إلى غرس فهم عميق لاستراتيجيات العمل وعملياته.
10) تخريج محترفين ذوو مهارات عالية في سوق العمل قادرين على تقديم إسهامات عملية فعالة في مجالات التسويق، والتمويل، زإدارة الموارد البشرية، عوضا عن إسهامهم في مجالات عمليات نظم وتقنية المعلومات.

يقدم قسم الدراسات العليا بكلية الشرق الأوسط برنامجين للدراسات العليا،و هما ماجستير إدارة الأعمال في تقنية المعلومات، وماجستير في علوم تقنية المعلومات.
ويتعاون مع الأقسام الأكاديمية الأخرى بالكلية لتوفير مواد الدراسات العليا. هناك عنصر مهم في بنامج الدراسات العليا بالقسم وهو الاندماج والاختلاط مع الخبراء والعاملين في سوق العمل;
يجدر بالذكر أن القسم يقدم ورش متخصصة لتحسين جودة التعليم في البرنامج، فهناك ورش تتراوح بين قضايا إدارية إلى عمليات تطوير تقنية، مما يساعد الدارسين على الانخراط أيضا مع الخبراء. تتوفر ورش تطبيقية لمساعدة الطلاب على توسعة معارفهم فيما يخص بعض الأنظمة التقنية.
  1. هناك كادر من كل من قسم الدراسات الإدارية وقسم الحوسبة، إذ يوفر الدعم والمشورة للطلاب لتسهيل العملية التعليمية في البرامج المقدمة..
    • - لا يقتصر دعم الكادر الأكاديمي للطلاب لحل قضاياهم الأكاديمية على قاعات الدراسة بل إنه يتعدى ذلك النطاق إلى ما خارج قاعات الدراسة.
    • - هناك ورش إضافية للطلاب لتطوير مهارات البحث العلمي والكتابة الأكاديمية.
    • - يقدم مدير برنامج الدراسات العليا الدعم والجلسات الاستشارية للطلاب المحتاجين لنصائح متخصصة في موادهم الدراسية أو أي قضايا متعلقة بها.
    • دعم الكادر الأكاديمي للطلاب يمكنهم من تخطي برامجهم الدراسية لإنهاء دراستهم.
  2. ويقدم القسم أيضا برنامج إرشاد فيما يخص مشاريع وأطروحات التخرج في برامج الدراسات العليا، مما يسهم في تسليم مشاريعهم وأطروحاتهم بكل نجاح.
The Department of PG studies at MEC is well established with sufficient facilities to enable effective teaching and learning. The department also has access to modern classrooms for delivering lessons; a well-stocked library with adequate print, online and audio visual learning materials; and a number of computer and design labs for practical work, online learning, and hands-on experience. 

The databases provided by the library allow students to access reputed journals from within as well as outside the campus. 

Online Moodle (learning management system) enables students to have module related information available 24/7, even from their home. 

إن أعمال طلابنا الأكاديمية كالمشاريع البحثية وأطروحات التخرج تولى اهتماما كبيرا من قبل قسم الدراسات العليا، إذ دائما ما يقوم أعضاء القسم بتحويل أعمال الطلاب الأكاديمية إلى أوراق بحثية، ويتم تقديمها في مؤتمرات عالمية أو في المؤتمر الطلابي بكلية الشرق الأوسط. ليس هذا فحسب، بل إنه يتم نشر الأعمال البحثية المشتركة من قبل الطلاب وكادر الكلية في مشورات عالمية أيضا، وهذا يضيف الكثير من القيمة لأعمال الطلاب المدركين لأهمية البحث الأكاديمي.
وما يفخر به القسم دائما هو استضافنه لكبار خبراء السوق ودعوته لهم لحضورالمحاضرات الدراسية لمشاركة الطلاب خبراتهم. أضف إلى لك تنظيم حلقات دراسية بحضور متحدثين خبراء. إن هذه المبادرة هي بمثابة منبع الخبرات للطلاب الذي يشاركون فيه بالمناقشة والربط مع محاضراتهم.
وما نفخر أيضا أن فلسفة التدريس لدينا نابعة ومغروسة في نظامنا التعليمي.
يتطلع قسم الدراسات العليا دائما ويخطط لتنويع برامجه المقدمة وضم مختلف الخبراء للقسم. وسعيا منه لمواكبة متطلبات سوق العمل، ومتطلبات تطوير السوق على الصعيدين المحلي والعالمي، فإن القسم يتوقع أن يطلق برامج متخصصة اكثر في الدراسات العليا.
كما أن القسم شغوف أيضا بتنظيم وإدارة أنشطة خاصة بالتطوير المحترف، وذلك لترويج مهارات التعليم والتعلم السليمة لدى الكادر، ويتطلع كادر القسم أيضا إلى التعاون في أعمال بحثية أكثر بالاشتراك مع الطلاب. .
Faculty Name Extension No.
Mr Santhosh John - Head of Department 478
Dr. Kiran GR  599
Dr. Nagesha Poojary 575
Ms Samatha Ravu 449
Mr Herald Noronha 575