يلعب قسم الدراسات الإدارية دورًا حيويًا في دعم وتعزيز مهارات الطلاب، وتوسعة المعرفة والقدرات في الأعمال التجارية وبيئتها ووظائفها وتزويد الطلاب بالمهارات الإدارية اللازمة لسوق العمل.

التاريخ:

تم افتتاح قسم الدراسات الإدارية في كلية الشرق الأوسط لتوسيع نطاق التعليم والتطور الإداري في كلية الشرق الأوسط وتقديم البرامج التي تسهم في تطوير قدرات الطلاب، وتشكيل آلية لتزويد الطلاب بالمهارات الإدارية اللازمة للحصول على وظائف في مختلف الأعمال التجارية

الاهتمامات البحثية

يهتم القسم بالبحوث المتعلقة بإدارة الأعمال والقضايا التنظيمية بالاضافة إلى البحوث العامة،والمتخصصة كلا حسب توجهاته واهتماماته البحثية، وتقييم الأداء في مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان، حيث أن المالية والماحسبة أصبحتا من الاحتياجات المتزايدة في سوق العمل.

يسعى القسم لتحقيق رسالة ورؤية الكلية لإلهام العقول المبدعة و التميز في تنمية الموارد البشرية، وصناعة المعرفة، والإلتزام بالتعاون مع المجتمع المحلي والعالمي وخدمته من خلال إثراء خبرة الطلاب؛ لذا فإن القسم يهدف إلى تزويد الطلاب لفهم الجوانب العملية للإدارة والمنظمات ذات الصلة بالاختصاص.
أهداف القسم كالتالي:

1.تزويد الطلاب بالمهارات والقدرات التي تمنحهم الكفاءة في الأداء والعمل بفاعلية كأفراد ومهنيين.
2. توفير فرص لتطوير الشخصية، وحل المشكلات والعمل الجماعي ومهارات الإدارة.
3. تنمية قدراتهم لفهم الأحداق والقضايا الناشئة في الجانب التجاري والوطني والدولي.
4. ضمان التفاعل الوثيق والتحالف مع الصناعة من خلال المحاضرات و ورش العمل والندوات والرحلات الميدانية.
5. وضع الأسس لمزيد من التعليم والتطوير المهني في مجالات المحاسبة ،المالية، الإدارة،الموارد البشرية وسلسلة التوريد وإدارة الخدمات اللوجستية.

يهدف البرنامج إلى تطوير مستوى الوعي الفكري والكفاءة التقنية في مجال الأعمال ونظم المعلومات من خلال عملية التعليم، مع التركيز يوجه خاص على المجالات التالية:
  1. الإدارة اللوجستية.
  2. المحاسبة والمالية.
  3. إدارة الموارد البشرية
وتتعاون الإدارة أيضا مع الإدارة الأكاديمية في كلية الشرق الأوسط ،والدعم اللازم للطلاب.
  1. يقدم أعضاء الهيئة التدريسية في قسم الدراسات الإدارية الدعم والمشورة للطلاب؛ لتسهيل التعليم وتطوير إمكانياتهم في البرامج الأكاديمية،وبالنظر إلى الدعم من خلال الأنشطة المختلفة التي تشارك هيئة التدريس على سبيل المثال:
    • خلال فترة التسجيل ،يشارك القسم في دعم الطلاب ومساعدتهم في آلية التسجيل،بهدف توفير المساعدة للطلاب الذين يحتاجون المشورة والدعم للتسجيل،ومساعدتهم في اختيار المواد لزيادة مستواهم التحصيلي.
    • يقدم القسم الدعم والإرشاد للطلاب للخضوع للامتحانات التكميلية.
    • تقديم المشورة والدعم للطلاب الذين يواجهون مشكلات وبحاجة لمشورات خاصة.
  2. يشرف القسم على أندية الطلاب والأنشطة مثل نادي رواد الأعمال، وأصحاب المشاريع،والذي يهدف إلى تعزيز تجربة الطلاب وتدريبهم على المهارات التنظيمية والإدارية وتوسيع معارفهم في مجال الأعمال التجارية وإدارة المجالات ذات الصلة من خلال تنظيم الفعاليات والأنشطة المختلفة مثل الرحلات الميدانية، وزيارة الشركات و ورش العمل والندوات والمؤتمرات المضغرة بالاضافة إلى المناقشات بالتعاون مع مؤسسات سوق العمل.
  3. يقدم القسم التوجيه لبرامج الدراسات العليا؛ لتمكنهم من إنجاز الرسالة لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال ونظم المعلومات.
تم تأسيس القسم مع مرافق مهيئة للكفاءة والأداء الجيد في التعليم والتعلم، حيث يتواجد للقسم غرفة للمناقشة ، مرافق لتقنية المعلومات والاتصالات الحديثة، ومكتبة مجهزة بعدد من المطبوعات والمواد السمعية والبصرية والتعليمية، وعددا من مختبرات الحاسوب والتصميم والتعلم عبر الإنترنت والتقييم والتدريب العملي المعزز للخبرة والكفاءة.
لانجازات:
  • .قدمت د. كاكول آغا، بحث بعنوان "الدعم العملي لتعزيز الرضا الوظيفي" ، "استراتيجيات لدعم المنظمات" حيث تم قبول البحث كفصل في كتاب" استراتيجيات خبراء البرمجيات لإدارة الأعمال العالمية: الاتجاهات والتقنيات".
  • قدمت د. آنا ستالينسكا ورقة عمل بعنوان " التكامل العماني في سلاسل التوريد العالمي،حالة ميناء الدقم" في المؤتمر الدوي للنقل والامداد الإنساني 2013 ،الهند في ديسمبر 2013م.
  • قدمت الفاضلة :مونيشا أ كومار ورقة عمل بعنوان "تكنولوجيا التعليم المتطور في مهارة تصميم وبناء المنظومة التعليمية(بالاشتراك مع السيد براكاش) في المؤتمر الدولي للتعليم والتعلم للتقنيات الحديثة في برشلونة (أسبانيا) يوليو 2013م.
  • حصلت الفاضلة سامية الهادي على جائزة الفكرة الابتكارية في مجال التعليم في عام 2013م. وغيرها من الانجازات لاسيما وأن موظفي القسم يمتلكون الشهادات العلمية العالية من جامعة كوفنتري وغيرها.

اطرق التدريس المبتكرة:

  • مراجعة المواد التعليمية ،الشرائح ،الأنشطة والتدريبات من كل وحدة دراسية،للحصول على فهم أفضل لتحقيق مبدأ التميز في المعايير الدراسية
  • ستخدام خطة الفصل لكل وحدة ،لتمكين أعضاء الهيئة التدريسية من الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالمادة والأنشطة اللاصفية، وحصر مدة الكلام للهيئة التدريسية في مدة لا تتجاوز ال20 دقيقة.
  • ورش للسلوك وتطوير الكفاءة الإدارية على مستوى الكلية لتطوير امكانيات طاقم القسم وأعضاء الهيئة التدريسية.
ا

التواصل مع المجتمع:

ورش العمل التي قدمتها د. كاكول آغا حول التدريس والتعليم للهيئة التدريسية وممارسة التعليم العالي في سلطنة عمان، حيث أصبح القسم منظمًا للندوات بمشاركة الطلاب؛ من أجل تزويدهم بالمهارات الكافية للإدارة التجارية.
تسعى إدارة القسم إلى تنويع البرامج المقدمة والمستويات من الخبرات المتاحة في الإدارة،وطرح برامجًا أكاديمية جديدة تسهم في رفع مستوى التوظيف لطلاب الكلية، بالاضافة إلى التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس واهتمامهم في التعليم والتعلم بمهارات وقدرات كافية لرفع عجلة المنظومة التعليمية في الكلية.

Faculty Name

Contact No.

Nihan Kutahnecioglu Inan 24531494
Dr. Nimeer Qayoom Mir 24531441
Dr. Maria Teresa Matriano 24531442
Dr. Edwin Bernal 24531445
Dr. Vijayakumar Srinivasan 24531448
Dr. Ali Salem 24531674
Dr. Deena R 24531497

Amit Chotrani

24531495

Festus Odhigu

24531447

Samatha Ravu

24531449
David Suguku  24531442
Udaya Kumari Menon 24531496
Bambang Rizki Pratomo 24531446
Faustino Taderera 24531445
Gbenga Ekundayo 24531675
 
Visting Faculty
Issa Saleh Ali Al-Aufi
Abdullah Ali AL-Siyabi
Khalid Hamed Al Mahruqi
Said Alaamri