مركز النجاح الطلابي
المجلس الطلابي
جدول الامتحانات
التسجيل
الإرشاد الأكاديمي
التقويم
المكتبة
التوظيف
التعليمات

يعد مركز النجاح الطلابي مُنذ سنة إنشائهِ سنة 2007، مركزًا للإرشاد النفسي والمتابعة الأكاديمية،ويشجع الطلاب على المضيّ قُدمًا في تكريس جهودهم من أجل التفوق الأكاديمي، وعلى تطوير قدراتهم الفطرية والاضطلاع بدورٍ قيادي من شأنه الارتقاء لسلَّم التَّميُّز وتقديم خدمات إرشادية: أكاديمية وإجتماعية وتربوية وثقافية؛ لخلق توافق بَناء بين الطلاب المتعثرين أكاديميًا وبين البيئة الجامعية للكلية لبلوغ أعلى القمم والتحسين المستمر في الأداء الأكاديمي،وفق السياسات والأنظمة التي تتبعها كلية الشرق الأوسط، ويضم المركز نخبة من الأساتذة الاستشاريين والأخصائيين والمرشدين ذوي الكفاءة العالية والخبرة الطويلة في مجال الإرشاد النفسي.

 

تتضمن مهام المركز للآتــي:
1).تطوير وتنفيذ المبادرات المبتكرة للطالب؛ لتحسين الأداء الأكاديمي، والتي تساهم في خلق طرق مختلفة للتطوير والإعداد الأكاديمي الجيد.
2). توفير المواد التعليمية التي تدعم الطلاب وتساهم في رفع مستواهم الأكاديمي، وإجراء الدورات التدريبية والبرامج الإرشادية الخاصة.
3).يسعى المركز لتسهيل وتنظيم الآلية التعليمية للطلاب المتعثرين أكاديميًا، والذين يعانون من صعوبات التعلم،وذلك بمساعدة من أعضاء هيئة التدريس.
4). متابعة الأداء الأكاديمي لدى الطلاب.
5). تعزيز دور الإرشاد الأكاديمي بالتعاون مع لجنة الإرشاد الأكاديمي.
 6).تسهيل الفهم الجيد للضوابط والإجراءات الأكاديمية المتبعة في الكلية
والتأكيد على ضرورة تطبيقها وعدم مخالفتها.

7). اقامة دراسات واستقصاء عن السلوك، وتحليل البيانات ،والعمل على إيجاد الحلول المناسبة وآلية التطبيق لها.

يسعى مركز النجاح الطلابي للوصول إلى عدد أكبر من الطلاب لتلبية احتياجاتهم المختلفة، ولتعزيز قدرات الطلاب لتبادل المعرفة ومساعدة زملائهم الطلاب المعسرين في مادة ما، كما يسعى القسم أيضًا إلى توطيد العلاقات مع الهيئات والمعاهد المهنية لتسهيل تجربة الطلاب وإثراء قدراتهم وتنميتها وتعزيز الدوافع النفسية والجسدية.

برنامج نقطة تحول(ضع بصمتك):

وهي عبارة عن دورات و ورش تفاعلية، يتم تنظيمها لإثراء الطالب، ومساعدته لتكوين شخصية فذة تساهم في تحسين الأداء الأكاديمي،ومن أهم الدورات: إدارة الوقت، أنماط التعليم، قلق الإمتحان، أساليب المذاكرة، البرمجة الإيجابية وغيرها.

الإنتقال إلى الحياة الجامعية:
تقدم هذه الدورة ضمن البرنامج التوجيهي للطلاب الجدد المنضمين للكلية،والتي تُعنى بإطلاعهم على أنظمة الكلية وتقديم النصائح الإرشادية، والتأكيد على ضرورة الالتزام بها؛ لتحقيق الأهداف الأكاديمية المرجوة،كما أنه يتم الرد على استفسارات الطلاب المتعلقة بالحياة الجامعية.


معرض التخصصات:
تم إنشاء هذا البرنامج ؛لمساعدة الطلاب في اختيار تخصصاتهم،وإطلاعهم على المعلومات المتعلقة بمختلف التخصصات المتوفرة في الكلية، ويمهدهم للاختيار بقناعة تامة ، كما أنه فرصة للطلاب الجدد للإلتقاء بزملائهم الطلاب والخريجون وأعضاء الهيئة التدريسية، وخدمتهم في عملية الاختيار.

رسائل متنوعة مهمة:
يتم ارسال رسائل بشكل دوري للطلاب على إيميلاتهم الجامعية أو من خلال أجهزة العرض المختلفة ، وذلك عبر برنامج " لدي أخبار لك" ، يزود الطالب بالمعلومات والأحبار الجديدة التي تساعدهم للإطلاع على كل ما هو جديد ومفيد.

الدروس الخصوصية:
يعمل مركز النجاح الطلابي على تهيئة الطلاب المتأخرين دراسيا بإعطائهم دروس خصوصية، في الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي يعلن المركز عن الطاقم الذي سوف يساعد الطلاب على مراجعة موادهم الدراسية. ولا يجب أن يتوقع من المعلمين تدريس المواد الدراسية من جديد، بل على الطلاب الاستفسار فقط عن أية إيضاحات فيما يخص أي جزئية لا يستوعبونها. وينصح بأن يقوموا بمناقشة أسئلة الاختبارات السابقة . ويقوم المركز بتنظيم دروس خصوصية حسب احتياجات الطلاب المرتادين لمركز النجاح الطلابي.

التعريف باللوائح التنظيمية والقوانين العامة:
يقدم مركز النجاح الطلابي دورات تفاعلية للطلاب ؛ لتوضيح وتعزيز القواعد واللوائح التنظيمية للكلية، حيث قدم القسم مسابقة قصيرة لدليل الطالب في الكلية ،وتزايد عدد الطلاب المشاركين في المسابقة والإطلاع على خدمات القسم والإستفادة البناءة منه.

التظلمات والتعويضات للطلاب:

يعتبر مركز النجاح الطلابي بمثابة جسر التواصل الذي يربط الطلاب وأولياء الأمور، وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين، ويسعى القسم لتقليل المخاوف لدى الطلاب وتقديم المشورة للطلاب ،واستقبال التظلمات والتعويضات الأكاديمية وإيجاد الحلول اللازمة بسرية وفائدة للطلاب.

لقاء الطلاب مع العميد:
ينظم القسم لقاءً يجمع الطلاب بالعميد؛ وذلك لحل القضايا الأكاديمية واستقبال اقتراحاتهم وملاحظاتهم وتسجيل محاضر الاجتماعات وتقديم الحلول اللازمة للطلاب.


 

Student Success Centre:
Telephone: +968-24531746
Office Hours: 8:00 am to 5:00 pm