مركز النجاح الطلابي
جدول الامتحانات
التسجيل
الإرشاد الأكاديمي
التقويم
المكتبة
التوظيف
التعليمات

يعد مركز النجاح الطلابي مُنذ سنة إنشائهِ في 2007، مركزًا للإرشاد النفسي والمتابعة الأكاديمية، ويشجع الطلبة على المضيّ قُدمًا في تكريس جهودهم من أجل التفوق الأكاديمي، وعلى تطوير قدراتهم الفطرية والإضطلاع بدورٍ قيادي من شأنه الإرتقاء لسلَّم التَّميُّز وتقديم خدمات إرشادية: أكاديمية واجتماعية وتربوية وثقافية؛ لخلق توافق بَناّء بين الطلبة المتعثرين أكاديميًا وبين البيئة الجامعية للكلية لبلوغ أعلى القمم والتحسين المستمر في الأداء الأكاديمي، وفق السياسات والأنظمة التي تتبّعها كلية الشرق الأوسط، ويضمّ المركز نخبة من الأساتذة الإستشاريين والأخصّائيين والمرشدين ذوي الكفاءة العالية والخبرة الطويلة في مجال الإرشاد النفسي.

 

تتضمن مهام المركز الآتــي:
1) تطوير وتنفيذ المبادرات المبتكرة للطالب؛ لتحسين الأداء الأكاديمي، والتي تساهم في خلق طرق مختلفة للتطوير والإعداد الأكاديمي الجيد.
2) توفير المواد التعليمية التي تدعم الطلبة وتساهم في رفع مستواهم الأكاديمي، وإجراء الدورات التدريبية والبرامج الإرشادية الخاصة.
3) يسعى المركز لتسهيل وتنظيم الآلية التعليمية للطلبة المتعثرين أكاديميًا، والذين يعانون من صعوبات التعلم، وذلك بمساعدة من أعضاء هيئة التدريس.
4) متابعة الأداء الأكاديمي لدى الطلبة.
5) تعزيز دور الإرشاد الأكاديمي بالتعاون مع لجنة الإرشاد الأكاديمي.
 6) تسهيل الفهم الجيد للضوابط والإجراءات الأكاديمية المتبعة في الكلية والتأكيد على ضرورة تطبيقها وعدم مخالفتها.
7) إقامة دراسات واستقصاء عن السلوك، وتحليل البيانات، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة وآلية التطبيق لها.

يسعى مركز النجاح الطلابي للوصول إلى عدد أكبر من الطلبة لتلبية احتياجاتهم المختلفة، ولتعزيز قدرات الطلبة لتبادل المعرفة ومساعدة زملائهم الطلاب المعسرين في مادة ما، كما يسعى القسم أيضًا إلى توطيد العلاقات مع الهيئات والمعاهد المهنيّة لتسهيل تجربة الطلبة وإثراء قدراتهم وتنميتها وتعزيز الدوافع النفسية والجسدية.

ورشات مركز النجاح الطلابي: وهي عبارة عن جلسات ودورات تفاعلية في إدارة الوقت، وأساليب التعلّم، وكيفية التغلّب على قلق الإختبارات، وتقنيات المذاكرة، والبرمجة العقلية الإيجابية وغيرها، والتي تنظّم من أجل مساعدة الطلبة ليكونوا متعلّمين مسئولين وأصحاب خبرة.

 

الإنتقال إلى الحياة الجامعية: وهي عبارة عن جلسات ضمن البرنامج التعريفي للطلبة الجدد وذلك لجعل إنتقالهم للحياة الجامعية والمرحلة الدراسية الجديدة أكثر سهولة، وتهدف إلى تعريف الطلبة بقوانين وإجراءات الكلية، وإرشادهم نحو تحقيق نموٍّ أكاديمي مثاليّ من خلال إتّباع هذه القوانين والإجراءات وغيرها.

 

الإستشارات النفسية: حيث يتوفّر أخصّائيين ومستشارين على جاهزيةٍ تامّة لتقديم المشورة للطلبة فيما يخصّ الجانب النفسي ولمساعدتهم على التغلّب على كافّة المشاكل التي من شأنها أن تعرقل تقدّمهم الأكاديمي والتعليمي.

 

تدريس الأقران: يقوم المركز بتنظيم عددٍ من الجلسات لشرح المواد الدراسية التي يطالب فيها الطلبة بالمساعدة، حيث يقوم بتقديمها عددٌ من الطلبة المجيدين والمتميزين بإشراف منسقّي ومديري المواد الدراسية، كما يوجد عددٌ من المرشدين أو الموجّهين فيما يخصّ المواد أو الإختبارات التكميلية بناءً على احتياجات الطلبة أو طلب الأساتذة المحاضرين، إضافةً إلى مجموعةٍ من المرشدين الذين يقومون بمنح الطلبة المقبلين على الدراسة رؤيةً إجماليّة وكليّة حول المواد الدراسية التي سيدرسونها كلاًّ حسب سنته الدراسية.

 

جائزة أفضل مشروع لدرجة البكالوريوس: يقوم مركز النجاح الطلابي بتشجيع الكفاءة المهنية، والثقة الثقافية، والإرتباط الاجتماعي من خلال طرح مسابقة أفضل مشروع لدرجة البكالوريوس لجميع الطلبة بكافّة البرامج المطروحة في كلية الشرق الأوسط.

 

دعم الطلبة الذين يعانون من ظروفٍ صحيّة: حيث يتم عقد لقاءات بين موظّفي مركز النجاح الطلابي والطلبة الذين يعانون من أي ظروفٍ صحيّة من شأنها أن تؤثر على أدائهم الأكاديمي والدراسي، وذلك لوضع كافّة الإجراءات اللازمة والمناسبة لهم خلال المحاضرات أو الإختبارات.

 

الإرشاد الأكاديمي: يقوم موظّفي المركز بمتابعة وتقديم جلسات فردّية للطلبة الذين يندرجون تحت الملاحظة الأكاديمية، وذلك لوضع خطّة أكاديمية وتقديم المساعدة والدعم اللازم للطلبة للإرتقاء بمستوياتهم.

 

الإجتماعات الدوريّة لممثّلي الطلبة مع عميد الكلية: يقوم المركز بتنسيق اجتماعات دوريّة بين ممثّلي الطلبة في مختلف البرامج وعميد الكلية من أجل تقصّي أوضاع الطلبة، واستعراض القضايا التي تهمهم، إضافةً إلى الإستماع إلى مقترحات الطلبة وتساؤلاتهم فيما يخصّ المواد الدراسية، والبرامج، والتعليم والتعلّم، والمرافق وغيرها.

 

برنامج إرشاد النجاح الطلابي: يتم إختيار عدد من الطلبة ليكونوا مرشدي النجاح الطلابي ينصبّ عملهم على تشجيع وإرشاد الطلبة في القضايا الأكاديمية وغير الأكاديمية كذلك مثل التنسيق مع معلّمي الإقران، وقوانين واجراءات إكمال البرنامج الدراسي، وتوضيح قوانين الكلية، والإعلانات المهمة وغيرها، ويتم توزيعهم في أربعة أماكن مختلفة بالحرم الجامعي لكلية الشرق الأوسط، وذلك من أجل تسهيل عملية التواصل والتفاعل مع الطلبة.

 

بوجا كريشنان - رئيسة مركز النجاح الطلابي
هاتف: 24531512
البريد الإلكتروني: Pooja@mec.edu.om

بدرية الحوسنية - أخصّائية نفسية
هاتف: 24531747
البريد الإلكتروني: Badriya@mec.edu.om

شيماء المنذرية - مرشدة طلابية
هاتف: 24531754
البريد الإلكتروني: shima@mec.edu.om

ميثاء المحروقية - أخصائية نفسية
هاتف: 24531748
البريد الإلكتروني: maitha@mec.edu.om

 رشا الحمّادية - مستشارة طلابية
هاتف: 24531581
البريد الإلكتروني: rasha@mec.edu.om