الزيادات والعلاوات:
وتستند العلاوة والترقية وغيرها من الحوافز في كلية الشرق الأوسط على الأداء والخبرة والحصول على المؤهلات العليا،وذلك في ما يتعلق بالجوانب الأكاديمية والمنشورات البحثية.

تقييم الأداء:
يهدف نظام تقييم أداء الموظفين إلى إتاحة الفرصة لتقييم الأداء الشخصي والمبادرة بالتطوير ورفع التطلعات مع إدارة الكلية لتحقيق الرؤية والرسالة على أكمل وجه، حيث يتم تقييم جميع الموظفين بمن فيهم أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية مرتين في السنة من خلال تقييم الأداء السنوي.
الغرض من تقييم الأداء هو خلق الفرصة للموظف لإكتشاف قدراته وتحديد أهدافه لزيادة مستوى الأداء للسنة المقبلة.

تنمية قدرات الموظفين:
إيمانًا من كلية الشرق الأوسط بضرورة التأكيد على أهمية التعليم المستمر ،تسعى جاهدة لتحديث استمرارية المهارات والمعرفة الذاتية وتنميتها لصالح الطلاب،وتحسين الكلية والمجتمع،واستنادًا إلى تأكيد التعليم المستمر يشجع مكتب إدارة المواهب كل أعضاء الهيئة التدريسية للحضور الدوري لبرامج تطوير الموظفين ذات الصلة مثل: المؤتمرات،الندوات،ورش العمل والتدريب،والبحوث العلمية وغيرها.

المبادرات البحثية:
تؤكد كلية الشرق الأوسط على ضرورة التطوير المهني للمبادرات البحثية للموظفين في كافة المجالات لجميع مراحلهم العملية،حيث يتم إجراء ورش عمل في طرق البحث والاستخدام الصحيح لبرامج الإحصائيات وغيرها من الجوانب المتعلقة بالبحوث واعدادها بالطرق الصحيحة وذلك بتنظيم من مركز الشؤون الأكاديمية (CAP).

تقدم كلية الشرق الأوسط المساعدة المالية للموظفين لحضور المؤتمرات على أسس ومعايير أهلية، حيث تقوم بدعم البحوث منذ مرحلتها الأولية وصولًا لمقترحات البحوث المفصلة،كما يتم دعمهم لتقديم بحوثهم ومتابعتها من قبل مجلس البحث العلمي ،سلطنة عمان.
ويتم وضع خطط لتقديم المساعدة المالية للخروج ببحوث علمية تساهم في رفع المستوى البحثي للسلطنة.

شهادة الدراسات العليا:
تسعى كلية الشرق الأوسط لطرح المؤهلات الدراسية العليا في التعليم العالي باعتبارها مبادرة لتنمية قدرات الموظفين وتشجيعهم حيث أنها تدعم أعضاء الهيئة التدريسية للتعامل مع القضايا المختلفة التي من المحتمل أن تواجههم كأعضاء في بيئة تعليمية لمؤسسات التعليم العالي الحديثة، وشهادة الدراسات العليا عادة ما يتم اكمالها في سنة تقويمية واحدة، وتمنح من قبل (مركز دراسة التعليم العالي)جامعة كوفنتري.

المكافأت للأعمال المبتكرة:
تشجع كلية الشرق الأوسط جميع منتسبيها من موظفي أعضاء الهيئة التدريسية لترسيخ وتعزيز مبدأ المبادرات والإبتكارات العلمية وتمنح مبلغًا رمزيًا وقدره 1000 ريالًا عمانيًا كل فصل دراسي.

الإجازات:
يحق للموظفين في كلية الشرق الأوسط الحصول على إجازة سنوية من 30 إلى 60 يومًا مدفوعة الأجر بعد الإنتهاء من سنة واحدة من الخدمة المستمرة (وهذا ينطبق حسب درجة العمالة)،وتشمل الإجازة المرضية والإجازة الطارئة والإجازات الخاصة وإجازة الأمومة والأبوة وإجاز الحج والبحوث والأوراق التي تساهم في تنمية قدرات الموظفين.

المرافق الطبية:
تقدم الكلية الرعاية الصحية لجميع العاملين وأفراد الأسر المستحقة بموجب التأمين الصحي الجماعي،ويتم توفير فواتير مباشرة في العيادات والمستشفيات المعتمدة في السلطنة،وتسديد النفقات الطبية في الخارج باستثناء الولايات المتحدة وكندا. 

مكافأة نهاية الخدمة:
يؤهل جميع الموظفين في الكلية للحصول على مكافأة نهاية الخدمة بموجب راتب خمسة عشر يومًا عن كل سنة للسنوات الثلاث الأولى،وراتب كامل لشهر واجد عن كل سنة من السنوات التالية.