تتيح كلية الشرق الأوسط التسجيل في البرنامج التأسيسي،لجميع خريجي دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان،وفقًا للضوابط المنصوص عليها للبرنامج المعد من كلية الشرق الأوسط.

يتم تقديم البرنامج التأسيسي للطلاب الراغبين بالالتحاق بالبرامج المتاحة في كلية الشرق الأوسط،ويتمحور البرنامج على ثلاثة فصول دراسية كل فصل دراسي يتألف من 15 أسبوعًا،في كل فصل دراسي يمثل مستويات مختلفة منها المستوى(1)، المستوى(2) والمستوى (3).

يهدف البرنامج التأسيسي إلى تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة للكفاءة الجيدة لمرحلة الدراسة الجامعية في كلية الشرق الأوسط ،والذي يُقدم ليتوافق مع المعايير الأكاديمية في سلطنة عمان و البرنامج التأسيسي العام. 
على الطالب إنهاء متطلبات سنة البرنامج التأسيسي بنجاح وتحقيق العلامات المطلوبة للكفاءة في أربعة من المواد المقررة وهي : اللغة الإنجليزية ، الرياضيات، الحاسب الآلي، ومهارات الدراسة العامة.

أهداف البرنامج التأسيسي:
يهدف مقرر اللغة الإنجليزية إلى اكساب الطالب المهارات اللازمة  في الدراسة الجامعية ويمكنه من الوصول إلى المستوى الذي يؤهله للالتحاقِ بالدراسة في التخصصات الأكاديمية في الكلية وليكن بذلك قادرًا على التواصل بهذه اللغة بأداء وكفاءة عالية لاسيما وأنها تعد اللغة الأساسية في سوق العمل، ويأتي مقرر مادة الرياضيات كمساهمة أكيدة لتزويد الطلاب الفهم والمهارات الضرورية لتحقيق متطلبات معرفية وعلمية تمهدهم لمتابعة دراستهم الجامعية،أما مقرر الحاسب الآلي فيهدف إلى تعريف الطلاب على أساسيات الحاسوب وآلية إستخدام التطبيقات والبرامج وكيفية التحرير وإعداد وثائق رسمية وانشاء العروض التقديمية المهنية.

*تختلف مدة الدراسة للبرنامج من طالب لآخر.

يحتوي كل مستوى من مستويات اللغة الإنجليزية على ثلاثة مقررات : الكتابة، القراءة، و المحادثة،والإستماع ، ويتم تقييم الطلاب وفقًا للتقييمات التلخيصية والتكوينية،وجدير بالذكر أن التقييمات تأتي من خلال الدورات الدراسية المقررة (في الحديث، المشاريع،الملفات، التقارير،العروض التقديمية، القراءة، المفردات، النحو، ومهارات القاموس)،في امتحانات منتصف ونهاية الفصل الدراسي في(الكتابة، القراءة، والإستماع).

برنامج الحاسب الآلي يُمكن الطلاب من التعرف على أساسيات الحاسب الآلي وبرامجه وتمنحهم القدرة على استخدام التطبيقات والبرامج النتاحة والعمل على جداول البيانات وإنشاء العروض التقديمية المهنية.

يهدف برنامج الرياضيات إلى تزويد الطلاب المهارات اللازمة للفهم الجيد وتحقيق المتطلبات المعرفية والعملية لبرامج التعليم ما بعد الثانوي أو أعلى من دراسة الرياضيات.

الهدف من اختبار تحديد المستوى:
يخضع جميع الطلبة الراغبين في الإلتحاق بالبرامج المطروحة من قبل كلية الشرق الأوسط لاختبار تحديد المستوى، حيث توجد اختبارات تحديد مستوى في ثلاث مجالات تعليمية مختلفة تم ذكرها سابقًا في البرنامج التأسيسي العام وهي اللغة الإنجليزية، والرياضيات، والكمبيوتر.
وتكون اختبارات تحديد المستوى في فصلي الخريف والربيع.


متطلبات القبول:
يشترط على جميع المتقدمين للإلتحاق بالبرنامج التأسيسي الحصول على شهادة دبلوم التعليم العام (ما يعادل 12 عامًا دراسيًا) أو ما يعادلها في أي من القسمين العلمي أو الأدبي.


نوعية الإختبار:
اختبار تحديد المستوى يأتي بصورتين: اختبار على الإنترنت، وآخر كتابي.

1.    اختبار على الإنترنت: تكنولوجيا (مودل) (Moodle)
اللغة الإنجليزية
الحاسب الآلي

2.    اختبار كتابي:
اللغة الإنجليزية
الرياضيات